مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/18/2022 07:53:00 م
كيف أتخلّص من مشكلة تساقط الشعر ؟ -الجزء الأول- تصميم الصورة رزان الحموي
كيف أتخلّص من مشكلة تساقط الشعر ؟ -الجزء الأول
 تصميم الصورة رزان الحموي 
لعلّ أبرز المشكلات التي نشتكي منها بخصوص شعرنا هي تساقطه، خصوصاً لدى الفتيات اللواتي يُعتبر الشعر الصحّي والكثيف مصدر ثقة وجمال لهنّ. 

في هذا المقال سنصف خطة علاج شاملة لتغذية الشعر والتخلص من هذه المشكلة. 

 يجب أن يحصل الشعر على الفيتامينات الضرورية له فما هي هذه الفيتامينات

هناك أنواع عديدة منها متوفرة في الصيدليات، ولكن يجب أن تستشير الصيدلي أو الطبيب قبل استعمالها، وذلك في حال كنت تتناول أدوية معينة أو تعاني من مرض ما، لتجنّب التداخلات الدوائية وحصول تأثيرات جانبية.

تؤخذ هذه الفيتامينات بمقدار حبة كل 12 ساعة ومن الأمثلة عليها : priorin وperfectil. 

علاج نقص الزنك 

ففي حال كنت تعاني من نقص في عنصر الزنك لديك، فلن تنفع الحلول التي تحاول استخدامها لعلاج |تساقط الشعر|، فللزنك أهمية كبيرة في |صحّة الشعر| وقوّته، لذلك يجب الحصول على الزنك من مصادره الطبيعية أو عن طريق المكمّلات إن استدعى الأمر ذلك. 

ومن مصادر الزنك الطبيعيّة نذكر: المحار ولحوم الأسماك عموماً، اللحوم الحمراء، الخضروات الورقيّة.

هناك عنصر آخر هام جداً لنموّ الشعر وصحّته ألا وهو الحديد، فبصلة الشعر بحاجة للأكسجين والمغذيات، وهذا الأكسجين يصل لها عبر الهيموغلوبين في الكريات الحمراء، ولتكوّن الهيموغلوبين نحتاج إلى عنصر الحديد، لذلك فإن نقص الحديد سيؤثّر على السلسلة السابقة، وبالتالي ستضعف |بصلة الشعرة| وهذا ما سيؤدي لتساقطها. 

لذلك يجب تعويض |الحديد| الناقص، ويفضل أخذ الحديد مع حمض الفوليك أو ما يعرف بالفولات، وهو متوفر في الصيدليات كدواء الفيروجلوبين الذي يحتوي على الحديد وحمض الفوليك معاً. 

فيؤخذ هذا المكمل بمقدار حبة يوميّاً، ولكن يجب تناول الخضراوات والأطعمة الغنية بالألياف، وشرب المياه والحركة الدائمة لدى تناول مكملات الحديد لأنها تؤدي لحدوث الإمساك كتأثير جانبي، فالأطعمة الحاوية على الألياف ستساعدك على التخفيف من هذا التأثير. 

ولو أردت الحصول على عنصر الحديد من مصادر طبيعية فهو يكثر في اللحوم الحمراء والمحار. 

سنتحدث عن ثلاثة عناصر وهي البيوتين السيلينيوم وفيتامين دال 

فالبيوتين يتواجد بكثرة بالكبد الحيواني، ولكن يفضل أن يؤخذ عن طريق المكمّل لمدى أهميته. 

أما السيلينيوم فيفضل أخذه عبر مصادره الغذائية وأهمها المكسّرات خاصة الجوز، كما يتواجد في الثوم والبصل والبقدونس والفلفل الأحمر. 

وبالنسبة لفيتامين دال فإنّ أفضل مصدر له هو التعرّض للشمس بشكل يومي لمدة تتراوح بين 15 و 30 دقيقة، والتعرّض لا يكون في الشمس الحارقة الحادة إنما المتوسطة. 

نصل لختام الجزء الأوّل من مقالنا، وسنكمل الحديث في الجزء الثاني عن أنواع الشامبو المفيدة وكيفية استخدامها، إضافة إلى بعض النصائح.

بقلمي: شهد جلب

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.